Uncategorized

انواع الحمام

هناك فئة كبيرة من الأشخاص يحبون الحمام ويميلون دائما إلى شرائه وتربيته في منازلهم ، فالحمام يعطي للمكان جو جميل ، وانطباع بالرفاهية ، وهناك مجموعة كبيرة من الألوان والأشكال ، حيث يوجد نوع يطلق عليه “حمام الشوارع” وهو الذي يتم تربيته على أسطح المنازل ، ويعد من أكثر الأنواع المحببة لديهم ، يتم تخصيص أقفاص كبيرة مضلعة حيث تتعرض لأشعة الشمس ، كما يتم احضار ريش وسعف نخيل وأعواد قش لبناء أعشاش نظيفة في الأقفاص ، بالإضافة إلى توفير المياه والغذاء المناسب ، والذي يتمثل في الخبز المطحون ، الشعير ، القمح والذرة ، وهناك أنواع أخرى من الحمام مثل حمام السباق ، الحمام البري وحمام الزينة .

أنواع الحمام 

 الحمام الملك

يتميز الحمام الملك باللون الأبيض ومنقار ذو لون وردي ، ويموت غالبا في الحياة البرية لعدم قدرته على الطيران في ظل الظروف غير المهيأة له للاستمرار في هذه الحياة .

 

 الحمام الزاجل

يتميز الحمام الزاجل بألوانه المتعددة ، لكن هناك ألوان كثيرة منه ذات لون أبيض وأزرق ، ومن المعروف أنه طائر قوي ، ويستطيع الرجوع إلى عشه ، ويدخل في سباقات ، كان العرب قديما يستخدمونه في إرسال الرسائل والخطابات إلى الأشخاص والملوك .

 

حمام الزينة

الكثير من الناس يقتنون حمام الزينة للتربية أو على سبيل الهواية ، حيث كان يستخدم في المسابقات والعروض ، بالإضافة إلى تربيته في المنزل كأي حيوان أليف .

 

الحمام الوحشي

يعيش الحمام الوحشي في المناطق والأبنية السكنية ، ويأكل طعامه من الطرقات والساحات العامة فيها .

 

 الحمام ذو الذيل المخطط

يعيش هذا النوع ضمن مجموعات الحمام البرية ، ويعد الموطن الأصلي له ساحل المحيط الهادي وأمريكا الشمالية ، ويتميز بطول ذيله رمادي اللون ، ولديه بقعة دائرية في آخر عنقه وحزام باللون الأبيض .

 

 حمام ريحاني

يتميز الحمام الريحاني برقبته ذات اللون الأسود والذهبي ، وتوجد أنواع منه باللون الفضي والأصفر ، كما أنه يتميز بوجود خط أسود كالدائرة يفصل رقبته عن رأسه ، ولديه أنف صغير ورأس مستديرة ، ولون عينيه ياقوتي فاتح واسعة ، وله جفن أبيض ، ولديه أرجل وأظافر قصيرة ، وأجنته أطول من ذيله .

 

 حمام العقعق

يتميز بان لديه جسم مسطح ونحيل ، ومنقاره طويل ومدبب باللون الأحمر ، وتختلف ألوانه ما بين اللون الأزرق ، الأصفر ، الفضي والأسود ، يطلق عليه في إنجلتزا “ملك الحمام ” .

 

 حمام بخاري

يمتاز الحمام البخاري بجماله وجاذبيته ، ويعد أحد أنواع حمام الزينة ، وتعود تسميته إلى موطنه الأصلي مدينة بخاري بآسيا الوسطى ، ويتميز برقبته القصيرة المتجهة لأسفل ، وحجمه كبير ذو جسد طويل .

 

 الحمام القلاب التركي

يتميز هذا النوع بلياقته ورشاقته ، حيث أن لديه القدرة على التحليق لمسافات عالية في السماء لفترة طويلة قد تصل إلى 5 ساعات ، كما أنه يقوم ببعض الحركات البهلوانية في الهواء ، وهناك أنواع مختلفة منه مثل التركي الليموني ، التركي الحرمي ، والتركي الأحمر ، ويتميز الحمام القلاب بمنقاره الطويل وعيونه ذات اللون الأسود والأبيض والأصفر .

 

 الحمام الباكستاني

يتميز الحمام الباكستاني باللون الأزرق أو البني ، ويستطيع التحليق في السماء لمدة تصل إلى 10 ساعات ، ولديه عيون باللون الأحمر ، البرتقالي والأبيض ، وهناك أنواع عديدة من الحمام الباكستاني مثل الرامبوري والدوباز والبانكا والزارد النيلي .

 

 الحمام الهندي

يتميز بالجسم القوي والصدر المرتفع ، ولديه عرف في أعلى الرأس ، وتعد الهند الموطن الأصلي له  ، لديه ذيل يشبه المروحة وأرجل مغطاة بالريش ، وألوان الأبيض والأسود .