نظافة عامة

انواع زيت الزيتون

انواع زيت الزيتون

عند التسوق لشراء زيت الزيتون سوف تجد أنك أمام مجموعة متنوعة من أنواع زيت الزيتون ومنها زيت الزيتون النقي، زيت الزيتون البكر الممتاز،  زيت الزيتون الخفيف . جميع هذه الأنواع لزيت الزيتون صحية وتحتوي علي الدهون ومعظم الإختلافات تأتي من طريقة الإستخراج نفسها ومعالجتها .

يمكن أن يختلف زيت الزيتون بشكل كبير في النكهة واللون إعتماداً علي مجموعة متنوعة من الزيوت المستخدمة والمنطقة التي يأتون منها، وغالباً ما يتم حصاد زيت الزيتون باليد وهي تكلفة يتم نقلها إلي المستهلك. واليوم نحن ننتاول الفرق بين إثنين من أشهر انواع زيت الزيتون وهما زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز . عموماً، كلا الزيوت مستخرجة من زيت ثمرة أشجار الزيتون . ولكن ما يميز هذه العناصر الغذائية في المطبخ هي العملية المستخدمة في إستخراج النقط  والقيمة الغذائية والإستخدام والنكهة .

الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز

عند النظر إلي رف زيت الزيتون، يمكن أن  يكون من الصعب معرفة الفرق بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ولكن قبل أن تختار أي نوع تحتاج إلي معرفة الإختلاف بينهم لأنه أمر بالغ الأهمية .

 زيت الزيتون : 

عندما تري حاوية زيت الزيتون، من المحتمل أن تبحث في زيت الزيتون النقي أو الخفيف وكلاهما تم معالجتهم كيميائياً علي نطاق واسع، بما في ذلك خصائص التبيض والتخلص من الروائح الكريهة . يؤدي ذلك، إلي ان زيت الزيتون لديه لون أخف وزناً وليس لديه نفس الرائحة القوية في الزيتون  . سوف تجد بأن زيت الزيتون من الزيت الأكثر شعبية عند القلي والخبز كما أنه  لا تشرب الطعام مع أن نكهة الزيتون بداخله .

من ناحية الفوائد الصحية سوف تجد بأن زيت الزيتون أقل بكثر من زيت الزيتون البكر الممتاز . عند المعالجة الكيميائية وتسخين الزيت وبعض مركبات البوليفينوليك
والأحماض الدهنية  أوميغا 3  تتفتت تحت  التقطير الكيميائي أو درجات الحرارة القصوي، مما يجعل الزيت أقل من ناحية العناصر المغذية وإن كان أكثر فائدة في المطبخ .

 زيت الزيتون البكر الممتاز :

يتم إستخراج زيت الزيتون البكر الممتاز يتم إستخراجه من خلال الضغط البارد لزيت الزيتون الغير ملوث ولا يتعرض لدرجات حرارة عالية أو أي معالجة كيميائية . ببساطة يتم الضغط من خلال الوسائل الميكانيكية وهذا يحافظ علي العناصر الغذائية والمكونات النشطة في النفط، بما في ذلك مضادات الأكسدة القيمة التي توفر الخصائص الصحية مثل إنخفاض معدل الإصابة بالسرطان، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعلك أقل عرضة  لتطوير الأمراض المزمنة.

يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بأن لديه طعم قوي ونكهة ويستخدم عادة للخلط أو تضمينه في المخللات والصلصات بدلاً من التركيز علي كزيت للقلي أو الخبز . ويمأن زيت الزيتو البكر الممتاز لديه نقطة دخان أقل من زيت الزيتون العادي، فإنه يمكن أن يكون أقل فعالية  في درجات الحرارة العالية ولا ينصح بإستخدام كزيت للطهي .