نظافة عامة

زيت الزيتون وانواعه

زيت الزيتون وانواعه

بعض الناس تتناول زيت الزيتون على الريق وهذا بالطبع يرتبط بالنجهة . أن زيت الزيتون العادي لديه طعم خفيف وأخف وزناً بالمقارنة مع نظيره زيت الزيتون البكر الممتاز الذي يتميز بقوة تركيه ورائحة الزيتون القوية .

 الإختلاف في طرق الإنتاج بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز :

زيت الزيتون البكر الممتاز  هو زيت غير مكرر أو غير متحرك فهو مستخرج من الزيتون بدون إستخدام الحرارة من خلال إستخدام الضغط فقط . وتعرف هذه التقنية بإسم الضغط الباردر وتنتج زيت يحتوي علي نسبة أقل من حمض الأوليك .

من ناحية  أخري، زيت الزيتون العادي هو مزيج من زيت الزيتون المكرر بإستخدام العمليات الميكانيكية والحرارية بالإضافة إلي كمية صغيرة عادة ما تصل إلي 10 %  من زيت الزيتون البكر الممتاز .

 القيمة الغذائية في زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز :

يحتوي زيت الزيتون العادي علي كمية كبيرة من فيتامين هـ للذوبان في الدهون كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة البوليفينول.  يصل محتوي الدهون حوالي 14 جرام لكل معلقة كبيرة موزعة إلي ما يقرب من 1.9 جرام من الدهون المشبعة و 10,3 جرام من الدهون  غير مشبعة و1,2 جرام دهون غير مشبعة ونظراً لإنخفاض محتوي  الدهون المشبعة فإن هذا النفط شائع في عمليات الطهي والسلطات أيضاً  ولا يوجد كوليسترول في زيت الزيتون .

 زيت الزيتون الخفيف :

يسمي زيت الزيتون الخفيف  لأنه أقل جودة .  يستخدم المصنعين المواد الكيميائية والحرارة لإزالة الشوائب وإنتاج النفط الذي غالباً ما يكون أخف وزناً  في اللون والنكهة من زيت الزيتون البكر الممتاز. في بعض الأحيان يتم مزجه مع الزيوت الأخري مثل زيت الكانولا .هذا النوع من النقط يميل إلي أن يكون أقل تكلفة وأفضل عند إستخدامه في الطهي حتي لا توجد نكهة قوية لزيتون .

 زيت الزيتون النقي :

زيت الزيتون النقي هو مزيج من زيت الزيتون الذي تم معالجته في الغالب ونسبة صغيرة من من زيت الزيتون البكر الممتاز  ويمكن أن تصل النسبة إلي 95 %  من زيت الزيتون المعالج إلي 5 % زيت الزيتون البكر الممتاز . فهو أقل تكلفة من زيت الزيتون البكر الممتاز ويعطي نكهة قوية عند الطهي ولكن قد تكون نكهة الزيتون موضع إعتراض .

زيت الزيتون البكر الممتاز :

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أعلي جودة من زيت الزيتون ونكهة أفضل. يتم إنتاجه من خلال الضغط البارد  يعني أن الحرارة والمواد الكيميائية ليست جزء من عملية الإنتاج  وله نكهة ولون أخف وزناً من زيت الزيتون البكر الممتاز. هذا الزيت أفضل لأطباق السلطة  والقلي المنخفض حيث نكهة الزيتون تكون قوية لمن يريد أن يتمتع بنكهة الزيتون