نظافة عامة

طريقة استخراج زيت الزيتون

طريقة استخراج زيت الزيتون

كلاهما يتم العثور عليهم من ثمرة شجرة الزيتون ولكن الطريقة التي يتم إستخراجها تختلف . يتعرض زيت الزيتون العادي إلي التكرير قبل التعبئة  .في هذه العملية قد  يحتاج إلي إضافة بعض المواد الحافظة. يعتبر زيت الزيتون العادي له لون أصفر فاتح. من ناحية أخري فإن زيت الزيتون البكر الممتاز في أنقي شكل لزيت الزيتون  ويحتفظ باللون الذهبي والأخضر لثمار الزيتون لأنه لم يخضع لأي عمليات صناعية .  فهو أول عصير لثمرة الزيتون المستخرجة من العمليات الباردة حيث يتم تصفيتها ثم تعبتئه كما هو .

ولذلك، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه نكهة أقوي ورائحة أقوي من زيت الزيتون العادي الذي قد يكون مر قليلاً عند محاولة التذوق . يتم التدرج من زيت الزيتون علي أساس مستوي الحموضة التي تشير إلي أن  محتوي حمض الأوليك الحر الموجود  في النفط .  يحتوي زيت الزيتون العادي علي  3- 4 %  من حمض الأوليك في حين أن زيت الزيتون البكر الممتاز لديه أقل من 1 %  . يظهر قياس حمض الأوليك الحر في زيت الزيتون  درجة فصل الدهون إلي الأحماض الدهنية .

 هل هناك أي فرق في القيمة الغذائية بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز ؟

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أي جودة من زيت الزيتون العادي بسبب وجود كمية أقل من حمض الأوليك الحر التي  تجعل محتواه أخف قليلاً . كما أنه يحتوي علي كمية أعلي قليلاً من المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفنيول . يفضل  بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات ونكهة الزيتون الطبيعية . جميع أنواع زيت الزيتون غنية جداً بالمواد الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين ك والمعادن التي تجعلها صديقة للقلب بالمقارنة مع زيوت الطهي الأخري . زيت الزيتون سواء العادي أم البكر الممتاز ليس ثقيل مثل الزيوت المكررة الأخري مثل زيت الخردل، زيت بذور عباد الشمس وأخف وزناً عند الهضم .

يجب أن تهتم بكمية النفط المستخدمة في الطبخ لإنقاص الوزن والحفاظ علي وزن صحي . نوصي بالحصول علي2 – 3 ملاعق  صغيرة من الزيت .

هل يمكن أن يكون أحدهما بديل للأخر ؟

يتم إستخدام زيت الزيتون العادي وزيت الزيتون البكر الممتاز لأغراض الطهي المختلفة . الفرق الرئيسي في إستخدام زيت الزيتون العادي وزيت الزيتون البكر الممتاز يرجع إلي نقطة الدخان الخاص بهم . نقطة الدخان هي درجة الحرارة التي يبدأ فيها الزيت في إنتاج الدخان والتفكك . تعتبر نقطة الدخان في زيت الزيتون المكرر أعلي قليلاً من زيت الزيتون البكر الممتاز مما يعني أنه سوف يستغرق وقت أطول قليلاً عند الحرق.  ولذلك، من أنسب التقنيات الطبخ هي الحرارة العالية مثل القلي . زيت الزيتون البكر الممتاز من الخيارات الرائعة للسلطة ويمكن حتي أن تستخدم زيت الزيتون الخفيف. يقول الدكتور مادهيان إن زيت الزيتون غير المكرر بشكل أفضل وواضح من الزيت المكرر بسبب نقاؤه  ومحتواه حمض الأوليك ولكن هذا لا يجعله  مناسب للقلي العميق

الإختلاف في الطبخ بين زيت الزيتون وزيت الزيتون البكر الممتاز :

كما ذكرنا أعلاه عند المقارنة من ناحية الإستخدام يجب أن نفهم نقاط الدخان وهي كما يشرح أخصائص التغذية ريبيكا درجات حرارة محددة عندما تبدأ الزيوت بالتدخين والحرق وعندما يحدث ذلك تتحلل العناصر المغذية وتشكل مركبات غير صحية .

إذا كنت تركت النقط في مقلاة علي درجة حرارة عالية لفترة طويلة سوف تكتشف أنه لم يعد متلألئاً  بل يتصاعد الدخان وانت تعرف ماذا يحدث هنا ؟ . زيت الزيتون العادي لديه نقاط دخان متوسطة حوالي 450 درجة فرنهايت، مما يعني أنه يمكنك إستخدامه للطبخ في درجات الحرارة المنخفضة ولكن عندما يتعلق الأمر بالقلي يمكنك التمسك بإستخدام زيت الفول السوداني .

اما زيت الزيتون البكر الممتاز يمتلك نقطة دخان أقل حوالي 320 درجة فرنهايت حتي أنه بالرغم من يمكن إستخدامها عند الطهي علي نار هادئة نوصي بإستخدامه علي أطباق السلطة فقط وغيرها من الأطباق الباردة حيث تكون نكته المكثفة تأخذ مركز صدارة .