نظافة عامة

كيفية تنظيف رخام المطبخ

رخام المطبخ زاد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالأسطح والمواد التي تُصنع منها المطابخ، فصار يؤخذ بعين الاعتبار الناحية الجمالية للقطع، والجودة العالية في التصنيع،
ولعلّ أشهر المواد التي تُصنّع منها المطابخ في الوقت الحالي هو الرخام بمختلف أنواعه كالجرانيت، والسيراميك، ولكن تواجه العديد من السيدات مشكلة في كيفية تنظيف الأسطح دون خدشها أو إحداث ضرار بها،
وسنتحدث في هذه المقالة عن بعض طرق تنظيف رخام المطبخ بالشكل الصحيح.

ميزات رخام المطبخ يمتاز بقوته ومقاومته الخدوش. سهولة العناية به. مقاومته للحرائق. مقاومته للرطوبة.

 

كيفية تنظيف رخام المطبخ أزيلي الغبار عن الرخام باستعمال المكنسة. اغسلي الرخام بالماء الممزوج مع الصابون، مع دعكه بالفرشاة. أضيفي كمية مناسبة من الصودا للماء الدافئ لغسل الرخام في حال كان شديد الاتساخ، ولكن خذي بعين الاعتبار أن تسرعي في عملية التنظيف حتى لا يتأثر البلاط بالصودا. اغسلي البلاط بالماء بشكل جيّد، ثم جففيه بواسطة منشفة أو ممسحة.

ملاحظات: نظّفي الرخام فور اتّساخة، واحرصي على تنظيفه بانتظام وبصورة دورية. لا تستخدمي المواد الحمضية، أو الخل، أو الليمون في تنظيف الرخام، حتى لا تتسبّبي بإحداث خدوش وحفر فيه.

كيفية تلميع رخام المطبخ أضيفي ملعقتين من الصابون السائل إلى جالون من المياه الساخنة.

استخدمي ممسحة من القماش لتنظيف الرخام بمزيج الماء. تنظيف السيراميك في المطبخ احرصي على كنسه بشكل منتظم، باستعمال مقشة ناعمة. امسحيه بالقماش الناعم،

وابتعدي عن استخدام الصوف الخشن حتى لا يجرحه. تجنبي استخدام الأدوات الحادة لكشطه عند تنظيف البقع العالقة، حتّى لا تخدشيه. امسحيه بمزيج من محلول الخل والماء إن أمكن لك ذلك.

ابتعدي عن استخدام المبيّضات أو المنظفات التي تحتوي على مادة النشادر كمادة أساسية في تركيبها، لأنّها من الممكن أن تجعل لونه باهتاً.

نظّفيه فور اتّساخه، من خلال سكب كمية كبيرة من الماء على الجبس الموجود بين البلاطات، لا سيّما إذا ما انسكب عليه سائل محتوٍ على نسبة من السكر.
استخدمي وصفة مبيّض الأكسجين لإزالة الاسوداد المتراكم بين بلاط السيراميك، من خلال مزج كوب من مبيّض الأكسجين في دلو ماء دافئ، واتبعي التعليمات المكتوبة على علبة مبيّض الأكسجين، ثمّ اسكبي المحلول على الأرض الجافة بحيث تتأكدي من تشبّع الخطوط بين البلاطات بالمزيج الذي حضّرتيه لمدة نصف ساعة، وافركي الخطوط بفرشاة شعيراتها مصنوعة من النايلون، ثمّ اغسلي الأرض بالماء النظيف، وكرري العملية في حال لم تصلي للنتيجة المرادة

 

الصابون والطحين نمسح الرخام إذا انسكبت أي مادة عليه، وذلك حتى لا تتغلغل داخله. نغسل السطح الرخامي بالماء والصابون يومياً للحفاظ على بريقه. نتركه طوال الليل حتى يجف. نستعمل قماش نظيف وناعم الملمس لتنظيف الرخام. نخلط كأس من الطحين مع ملعقتين من سائل الجلي لعمل معجون غليظ، أو نستبدل سائل الجلي ببيركسيد الهيدروجين.

نضع الخليط على البقع ونتركها لليلة كاملة. نُزيل طبقة المعجون الجافة بواسطة قطعة خشبية. نستعمل الأسيتون لإزالة بقع الحبر عن الرخام الغامق. نستعمل بيروكسيد الهيدروجين في الرخام الفاتح.

نصائح لتنظيف الرخام غسيل الرخام بانتظام، بالإضافة إلى إزالة جميع الأوساخ والأتربة بسرعة قبل أن تؤثر في اللمعان.
استعمال منظف ممزوج بالماء ومناسب.

تجنب استخدام الأمونيا؛ وذلك لأنّها تشوّه مظهر البلاط. استخدام كمية كبيرة من الماء أثناء التنظيف لإزالة أي آثار للمنظف.

تنظيف الشقوق باستخدام فرشاة بأسنان خشنة وأي مسحوق من مساحيق التنظيف. عدم استعمال المواد الحمضية في التنظيف؛ وذلك لتجنب حدوث أي خدوش.

عدم استعمال السلكة المعدنية لأنّ ذلك يسبب له خدوشاً. عدم استعمال الكلور في التنظيف.

مميزات رخام المطبخ يتميز الرخام بأنه أفضل أنواع البلاط المستخدمة في المطابخ بالقوة والمتانة، ومقاومة الخدوش، وهو لا يتأثر في الحرارة، كما أنّه مقاوم للحريق والرطوبة، ويسهل التعامل معه وتنظيفه، كما يتميز أيضاً بملائمته مع البيئة والظروف المناخية.